×

ما هي خدمة RSS ؟

 خدمة RSS هي خدمة لمتابعة آخر الأخبار بشكل مباشر وبدون الحاجة إلى زيارة الموقع ، ستقدم لك خدمة RSS عنوان الخبر ، ومختصر لنص الخبر ، ووصلة أو رابط لنص الخبر الكامل على الموقع ، بالإضافة إلى عدد التعليقات الموجودة.

على ماذا يدل RSS ؟

هذا الإختصار يدل على Really Simple Syndication ، و هي تعني تلقيم مبسط جدا ، حيث يقوم الموقع بتلقيم الأخبار إلى عميل RSS مباشرة بدون تدخل من المستخدم ، مما يوفر الوقت والجهد.

كيف يمكنني أن أشترك في خدمة RSS ؟

يمكنك الإستفادة من خدمة RSS بعدة طرق سنذكر أهمها :

- عن طريق متصفح الإنترنت الذي تستخدمه يدعم تقنية RSS كمتصفح موزيلا فايرفوكس أو متصفح Opera أو متصفح إنترنت اكسبلورر 7.0 أو أحدث.

- عن طريق برنامج قراءة RSS خاص (RSS Reader) والذي بإمكانه قراءة وعرض الاخبار الجديدة الواردة عن طريق خدمة RSS .

هناك نوعين من القُراء - على الإنترنت و مكتبي .

Person

متاح .

الإعلان هنا

عرب برس للأخبار | برايان هوك يقول إن الإدارة الأمريكية لاتسعى لصراع مع إيران

برايان هوك يقول إن الإدارة الأمريكية لاتسعى لصراع مع إيران

2019-10-13 20:55 منذ : 38 يوم

فضل العيسائي / عرب برس

واشنطن(عرب برس):- نشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية إيجازاً صحافياً"للممثل الخاص بشؤون إيران وكبير مستشاري السياسات لوزير الخارجية برايان هـ. هوك"يوم الجمعة،تطرق إلي مجمل الرؤى والإشكال.
مؤكداً إنّ الإدارة الأمريكية لا تسعى إلى الصراع مع إيران. وقد كنا واضحين بنفس الدرجة مع النظام بأننا سندافع عن مواطنينا وقواتنا وكذلك مصالحنا، بما في ذلك ضد الهجمات التي تشنها إيران أو عملائها. ونحن ندعم شركائنا وحلفائنا من أجل حماية التجارة العالمية وكذلك الاستقرار الإقليمي.
*نصّ الإيجاز الصحفي:
السيد هوك: أعلنت وزارة الدفاع اليوم نشر قوات أمريكية إضافية في المملكة العربية السعودية. وقد أجرى الوزير بومبيو والوزير اسبير العديد من المحادثات مع السعوديين وتكثفت تلك المناقشات بعد الهجوم الإيراني على المملكة العربية السعودية في 14 أيلول/سبتمبر. كما سافر الوزير بومبيو إلى المنطقة بعد بضعة أيام فقط من الهجوم لمناقشة القدرات الدفاعية السعودية والوسائل التي يمكننا من خلالها إعادة الردع في المنطقة.
إن الوزير على تواصل منتظم مع شركاء آخرين في الشرق الأوسط حول أفضل طريق للمضي قدماً. وإن نتاج هذه المحادثات الثنائية هو إعلان اليوم عن ذهاب ثلاثة آلاف جندي إضافي إلى المملكة العربية السعودية.
وتعد المملكة العربية السعودية شريكا أمنيا منذ زمن طويل وطالبت بدعم إضافي لاستكمال دفاعاتها والذود عن النظام الدولي القائم على الأعراف والقوانين. ونحن نعلم أن هذا القرار يدعمه العديد من الشركاء في المنطقة الذين هم على خطوط التماس مع العدوان الإيراني. وقامت وزارة الدفاع ومنذ شهر أيار/مايو بزيادة في عدد القوات بحوالي 14,000 إلى منطقة القيادة المركزية الأمريكية كاستثمار في الأمن الإقليمي.
هذه الإدارة لا تسعى إلى الصراع مع إيران. وقد كنا واضحين بنفس الدرجة مع النظام بأننا سندافع عن مواطنينا وقواتنا وكذلك مصالحنا، بما في ذلك ضد الهجمات التي تشنها إيران أو عملائها. ونحن ندعم شركائنا وحلفائنا من أجل حماية التجارة العالمية وكذلك الاستقرار الإقليمي.
وأود أن أقدم بعض ملامح السياق الدبلوماسي لقرار اليوم بزيادة القوات. إذ إن الولايات المتحدة ترفع تكاليف مغامرات إيران الثورية بينما تزيد من حافز ثبات المنفعة. ويجب على المجتمع الدولي أن يكون جزء من هذا الجهد. كما إن الدول في جميع أنحاء العالم تحتاج إلى محاسبة إيران والضغط على إيران للتراجع وكذلك الانضمام إلينا في التزامنا بتوفير الاستقرار في المنطقة.
إذ إن غض النظر المتعمد في وجه التهديدات لا يعزز السلام، بل يعوقه. وكما أوضحنا مرة أخرى اليوم فإننا نقوم بدورنا.
وسوف اذكر الجميع بإن هذه الإدارة قد نفذت حملتها من خلال هدفين رئيسيين: أولا، حرمان النظام الإيراني من الأموال التي يحتاجها لزعزعة استقرار الشرق الأوسط وترويع مناطق أخرى من العالم. ثانيا، جلب إيران إلى طاولة المفاوضات لأبرام اتفاق شامل ودائم، مثلما حدده الوزير بومبيو في أيار/مايو 2018.
إن الضغط على إيران يستمر في التصاعد. وقد تقلص الاقتصاد الإيراني بنحو 5 في المئة بالعام الماضي وربما يتقلص لأكثر من 10 بالمئة هذه السنة. نحن نقدر أن الاقتصاد الإيراني قد ينكمش بنسبة تصل إلى 14 بالمئة، مما يدفع إيران إلى الركود الكبير. إن النظام يستغل مصادر غير تقليدية، مثل خصخصة أصول الدول والاستفادة من صندوق الثروة السيادية للتعويض عن النقص الهائل. كما ستضطر إيران وعلى نحو متزايد إلى الاختيار بين طباعة النقود أو تأخير الإنفاق على البنية التحتية والتنمية وكذلك الرواتب والمنافع.
يجب على النظام في إيران أن يتخذ الخيار: يمكن أن يتصرف كدولة أو يتصرف كسبب لمشكلة. إذ يجب على إيران تغيير سلوكها والتصرف كدولة طبيعية، أو أنها ستراقب اقتصادها ينهار. وبينما يتخذ القادة الإيرانيون هذا القرار، سنواصل التركيز على العمل مع شركائنا للدفاع عن أنفسهم من الهجمات وفي نفس الوقت رفع تكاليف العدوان.
بينما نزيد الضغط على إيران ونمنع إمكانية إطالة أمد الوضع الراهن، فإن إيران ستستمر في إدراك أن عنفها سيكسبها العزلة وتحمل اللوم. وإن سياستنا في جوهرها سياسة دبلوماسية واقتصادية. وقد ردت إيران عليها بالعنف. ويجب على إيران مواجهة الدبلوماسية بالدبلوماسية، وليس الإرهاب وسفك الدماء والابتزاز النووي. كما إن دبلوماسيتنا لا تمنح إيران الحق في ارتكاب أعمال عنف ضد أي دولة أو تهديد الأمن البحري.
فنحن نسعى إلى اتفاق شامل يضع شعبينا على مسار جديد يتجه نحو علاقة أكثر سلما واستقرارا. كما نحن سعداء للغاية لأن المملكة المتحدة وفرنسا وكذلك ألمانيا قد دعت إلى اتفاق جديد لمعالجة شاملة للتهديدات التي تشكلها إيران للسلام والأمن. ونحن ندافع عن مصالحنا وتشكيلاتنا في المنطقة وكذلك نعمل على إرساء قوة الردع.
الآنسة أورتاغوس: حسنا. السيد مات.
السؤال: جزيل الشكر لك يا برايان، أود منك أن تحاول توضيح أمرين، قضيتين يشوبهما الغموض. الأولى هو أنني لدي انطباع بإن هذا الرئيس وهذه الإدارة تود إزالة أو تقليل وجود القوات الأمريكية في الشرق الأوسط. كيف هذا، وهناك تهديد، هل ترى التهديد النابع من إيران ضروري للغاية ليتم استعادة قوة الردع؟
وثانيا، أنتم تواصلون الحديث عن دبلوماسيتنا وكيف أنها لا تمنح إيران ذريعة، هل تستطيع القول ما هي تلك الدبلوماسية في الواقع. اقصد، إنها بالتأكيد ليست مع إيران، أليس كذلك؟ إذ لا يوجد اتصال مع إيران. فهل هذه هي الدبلوماسية التي تقومون بها مع الأوربيين أم مع السعوديين والإماراتيين؟ وما هي الدبلوماسية التي تواصل الحديث عنها؟
السيد هوك: حسنا، حول السؤال الأول، أود ربما تغيير ما وصفته. إذ قال الرئيس إنه يخرجنا من حروب لا نهاية لها، وهي مختلفة تماما عما تحدثت عنه، حروب لا نهاية لها حيث لديك قوات تشارك في حروب لا نهاية لها. ونحن في هذه الحالة—
السؤال: لكن مهلا أنتظر، نعم، هو أيضا —
السيد هوك: دعني أكمل. اسمح لي أن أنهي وبعد ذلك يمكنك المتابعة. إن القوات التي نرسلها إلى السعودية والتشكيلات المعززة هي دفاعية. وإنهم موجودين للدفاع عن مصالحنا ومساعدة السعودية في الدفاع عن نفسها. ونحن لا نبحث عن الصراع في الشرق الأوسط. وقد كان لدينا الكثير من ذلك.
إن إيران هي المعتدي. وقد وضعنا خطة لتعزيز للقوة منذ أيار/مايو، عندما اكتشف مجتمع الاستخبارات أنه لدينا تهديدات متعددة ضد المصالح الأمريكية في المنطقة وكذلك لشركائنا. كما ساعدت خطتنا المعززة للقوة في تعطيل وردع العديد من الهجمات التي كانت إيران تخطط لها. وهذا نوع من صميم عملنا الدفاعي، وأعتقد أنه توضيح لما قلت إنه غموض في سؤالك.
وفيما يتعلق بالسؤال الثاني، فإن دبلوماسيتنا، وأعلم أنك تريد تحديد لدبلوماسيتنا، وأنا سعيد لوصفها، انها مختلفة تماما عن إيران وكيف تتعامل معها. إذ نود حل خلافاتنا دبلوماسيا. وقد قال الرئيس، عندما كنا لا نزال في الاتفاق النووي وبعد الاتفاق، إنه سيلتقي بالإيرانيين. ولكن الإيرانيون يرفضون الدبلوماسية. وقد قال الوزير إنه سيجتمع مع الإيرانيين، وقد رفضوا ذلك. كما رفضوا دبلوماسية رئيس الوزراء آبي والرئيس ماكرون والعديد من القادة من جميع أنحاء العالم.
ونحن لذلك نريد حل خلافاتنا دبلوماسيا. ولا نريد أن يكون لدينا أي عنصر من عناصر العنف أو القوة الحركية كجزء من المعادلة. فدبلوماسيتنا لتحقيق أهدافنا في تلك الأثناء تعتمد على الضغط الاقتصادي والعزلة السياسية، وهما عاملان ضروريان إذ كنت ترغب في رؤية تغيير في سلوك إيران. ولا يوجد مثال أخر في السنوات الأربعين الأخيرة من قيام إيران باعتدال أو تغيير في السلوك من دون ضغط اقتصادي وعزلة سياسية.
الآنسة أورتاغوس: هل تحتاج لمتابعة في الإجابة يا سيد مات؟
السؤال: كلا.
الآنسة أورتاغوس: كلا؟ حسنا. نعم، تفضل.
السؤال: مرحبا، هل رأيت هذا التقرير من إيران، تم ضرب ناقلة إيرانية قرب سواحل السعودية؟ فهل ترى الولايات المتحدة أي تأكيد مستقل لذلك؟ وإذا كان أي من التشكيلات المعززة والقوات سوف يتم استخدامها في تأمين مضيق هرمز؟ شكرا لك.
السيد هوك: حسنا، بالنسبة للجزء الأول، رأينا تقارير حول الناقلة قبالة سواحل السعودية، وليس لدي أي تعليق عليها. وماذا كان سؤالك الثاني؟
السؤال: هل سيتم استخدام أي من هذه القوات الإضافية والتشكيلات المعززة لتحسين الأمن في مضيق هرمز وكذلك خط الشحن.
السيد هوك: حسنا، حسنا لدينا الحارس، وهي مبادرة الأمن البحري الخاصة بنا إلى حد كبير فيما يتعلق بذلك. وأعتقد أن هذه القوات الإضافية والتشكيلات في السعودية تهدف إلى تعزيز قدرة السعودية على الدفاع عن نفسها. وقد ركزت السعودية بشدة على جميع التهديدات القادمة من الجنوب بسبب هجمات الحوثيين التي تدعمهم إيران على السعودية. إن السعودية وبعد أن تعرضت لهجمات قادمة من الشمال، فإنها معرضة لخطر متزايد، وقد وضعنا لذلك تشكيلات مصممة بشكل كبير لاستعادة قوة الردع على نطاق واسع ولكن أيضا لمساعدة السعوديين للدفاع عن أنفسهم على وجه التحديد.
الحارس، وهذا أحد الأسماء العديدة له، وهي مبادرة الأمن البحري التي لدينا في مضيق هرمز، وهي مصممة للتزايد، إذ انضم إلينا العديد من البلدان. وقد طلبنا من الدول المساهمة في التشكيلات البحرية وتشكيلات الطيران حتى يكون لدينا مزيد من عيون المراقبة في هذه المنطقة. فكلما زاد عدد الأطراف الموجودين لدينا، يصعب على إيران تنفيذ عملياتها ضد الناقلات وأشياء أخرى مثل ما فعلوا في الماضي، أي لو كانوا يريدون تهديد مضيق هرمز، وقد فعلوا ذلك في الماضي، حيث سيطروا على ناقلات النفط واستولوا على ناقلات النفط في مياه البلدان الأخرى، نحن نشجع الدول على الانضمام إلى مبادرة الأمن البحري. وهي بشكل كامل تعزيز للوعي بالتهديدات في هذه المنطقة حتى نتمكن من ردعها.
الآنسة أورتاغوس: السؤال لنادية.
السؤال: مرحبا، برايان. أعلم أنك قلت للتو أن هذا القرار بإرسال الآلاف من القوات إلى المملكة العربية السعودية كان منذ فترة، لكن هل اكتشفتم أي تهديد وشيك من إيران الآن، أي أنه جزء من هذا القرار لإرسالهم الآن. كما هل ترى أن حملة الضغط القصوى ستقرب إيران باي شكل من الأشكال من طاولة المفاوضات
السيد هوك: إنه من الصعب جدا التنبؤ متى ستقوم إيران بمقابلة دبلوماسيتنا بالدبلوماسية. وهذا سؤال يوجه حقا للإيرانيين. لقد قدمنا خيارات دبلوماسية عندما كنا في الاتفاق النووي وكذلك عندما خرجنا منه، بيد إن إيران تواصل رفض الدبلوماسية.
لقد رأيت العديد من الدول التي عرضت أن تكون وسيطا للمساعدة في تخفيف حدة التوتر. وقام رئيس الوزراء آبي بزيارته الأولى في تاريخ رئيس الوزراء الياباني لجمهورية إيران الإسلامية، وبينما كان في البلاد، قاموا بقصف ناقلة نفط يابانية، وأصدر المرشد الأعلى سلسلة من التغريدات على تويتر التي ترفض الدبلوماسية.
لا يمكننا مساعدة إيران. لكنه من المؤكد أننا سنرفع تكاليف أن تكون دولة خارجة عن القانون، ونعتقد أنكم بالتأكيد رأيتم بيان قادة مجموعة الثلاثة، بعد فترة وجيزة من الهجمات على بقيق. وقد جاء الاتفاق النووي الإيراني على حساب حظر انتشار الصواريخ في الشرق الأوسط، ورأينا ذلك في بقيق. إذ تملك إيران أكبر مخزون من الصواريخ في الشرق الأوسط، وقد قلت منذ أكثر من سنة أنه عندما نتقاعس عن ردع برنامج الصواريخ الإيراني، فإننا نزيد من تراكم خطر الحرب الإقليمية. وقد قلت ذلك منذ سنة هنا وفي منتديات أخرى.
ثم كان لدينا عمل حربي في الرابع عشر من أيلول/سبتمبر، وما زلنا نزيد من تراكم خطر نشوب أسوأ صراع إذا لم نكن جادين بشأن برنامج الصواريخ الإيراني. إن الاتفاق النووي الإيراني لم يكن فقط صامت بشأن الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، بل تم أيضا رفع فقرة حظر مجلس الأمن الدولي على اختبار الصواريخ الباليستية، وقامت إيران بتفسير الاتفاق النووي الإيراني على إنه يعطيها ضوء أخضر على كل من اختبار الصواريخ وتعزيز مشاركتها مع عملائها، وهذا الأمر ساعد على تخفيف العقوبات بدل من تعزيزها.
لذلك هناك العديد من الأسباب. ونعتقد أنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يحذو حذونا في العقوبات التي فرضناها على برنامج الصواريخ والطائرات المسيرة.
الآنسة أورتاغوس: نعم تفضل.
السؤال: مرحبا، أنا من الخدمة الفارسية لصوت أمريكا. فيما يتعلق بتغريدة وزير الخارجية الأمريكي في الصباح الباكر في مطالبة إيران، أو حث إيران، على التصديق على اتفاقية باليرمو، إذا كان بإمكانك أن تتفضل بتقديم تفاصيل عنها، بشان التوقيت، ولماذا الإصرار الآن؟ أقصد، أن إيران تتهرب من فريق العمل المالي.
كما إن وزارة الخارجية تولي الاهتمام لاستجابة إيران لضغط الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والسماح للنساء بدخول الملاعب، وإن كان بإمكانك أيضا —
السيد هوك: هل كان سؤالك الأول عن مجموعة العمل المالي؟
الآنسة أورتاغوس: نعم، إنه عن مجموعة العمل المالي.
السؤال: نعم.
السيد هوك: حسنا، كان على مجموعة العمل المالي اتخاذ تدابير مضادة قبل بضعة أشهر لأن إيران لا تدير نظاما مصرفيا يتسم بالشفافية. فهي تعمل بتصميم غير شفاف، وكذلك واحدة من الأسباب التي تجعلك لا تشاهد أي نشاط في نظام انستيكس (INSTEX) أو الآلية ذات الأغراض الخاصة هي إن إيران لم تنشأ نظام يشبه الآلية الأوروبية، والذي يتمتع بالشفافية.
اذا استمرت إيران في إدارة قطاع مالي غامض كي تتمكن من إخفاء غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ستستمر في رؤية المصارف والشركات التي تمتنع عن التعامل مع إيران. لأنه لا يمكنك، عندما تمارس عملا تجاريا ما في إيران، حيث يسيطر الحرس الثوري الإيراني على نصف الاقتصاد أو أكثر، أن تعرف ما إذا كنت تدعم التجارة أم الإرهاب. ولا يمكنك معرفة ذلك. فالحرس الثوري الإيراني خبير للغاية في إنشاء شركات رائدة مقنعة بقناع عدد من المنظمات، بما في ذلك المنظمات الإنسانية، وهذا بطبيعة الحال جعل المصارف خائفة. والقاعدة الأولى للخدمات المصرفية هي معرفة عميلك، ومن الصعب جدا القيام بذلك عندما تتعامل مع النظام الإيراني.
وبالنسبة لملاعب الرياضة، فإن الإيرانيين قد حرموا النساء من حضور الفعاليات الرياضية والملاعب، بما في ذلك كرة القدم، لفترة طويلة جدا. ثم أتت الفتاة الزرقاء، التي تم القبض عليها وحكم عليها بالسجن لمدة ستة أشهر، وأشعلت النار في نفسها وتوفيت متأثرة بجراحها. وقد وقف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من أجلها وضغط على النظام، وهذا مثال آخر، وربما انتقل إلى سؤال مات السابق، حيث نجح الضغط. فهو ينجح مع النظام. ولكن إذا انخرطنا في غض النظر المتعمد أو عملنا وفق ثقافة التقاعس عن العمل، فإن إيران تفسر ذلك كضوء أخضر لمواصلة فعل المزيد من الشيء نفسه وتعزيزه.
تصدى أتحاد الفيفا للنظام ورفع من تكاليف استمراره في حرمان النساء من حضور مباريات كرة القدم. وماذا يفعل النظام الآن. ثم ما حصل لهم، حيث كانت لديهم مباراة مؤخرا. كان الملعب فارغا في الغالب. كما كانت المنطقة المخصصة للنساء في قسم محصور على شكل قفص، تم وضع النساء في منطقة محصورة منعزلين عن الرحال الذين يشاهدون هذه المباراة. وهؤلاء كن النساء اللائي يمكنهن شراء التذاكر ويمكنهن الحصول على التذاكر. بينما كانت النساء اللائي لم يستطعن الحصول على التذاكر خارج الملعب، وقام النظام الإيراني بتعريضهن للمضايقة والضرب.
إن أهم ما نقوم به هو الوقوف مع الشعب الإيراني. عندما تنظر إلى الحراك الحالي ونوع من حركة الاحتجاج في إيران، فهي مع النساء حول الحجاب الإجباري وأيضا حول كرة القدم. والنظام الإيراني أيديولوجي للغاية، لكن لديه جانب منفعي، حيث سيقوم بالاستعراض أحيانا عندما يعتقد أنه معرض للخطر. وقد رأينا ذلك مع أتحاد الفيفا. لكن نعتقد أن نهجنا سيساعدنا على تحقيق أهدافنا.
الآنسة أورتاغوس: لقد تلقينا خبر، أعتقد أن نائب رئيس الوزراء ربما يتوجه للقاء الرئيس قريبا، وبالتالي لا نريد الحديث عن هذا الأمر الآن، وأنا متأكدة من أن معظمكم يريد تغطيته. دعونا لذلك نأخذ سؤال من السيد نيك ومن ثم نرى إذا كنا قادرين على الإجابة على واحد أو اثنين أخرين.
السيد هوك: حسنا.
السؤال: وددت فقط متابعة سؤال مات، والذي تناولته بالرد على الحروب التي لا تنتهي. وأعتقد أن التشويش هو لحد ما بسبب تغريدة الرئيس بأنها ليست فقط الحروب التي لا تنتهي ولكنه قال إن الدخول إلى الشرق الأوسط كان أكبر خطأ ارتكبته الولايات المتحدة في تاريخ البلاد، وإن الولايات المتحدة في طور الإعداد لسحب قواتها ليس فقط من سوريا، بل من الشرق الأوسط ككل. فكيف يمكنك أن تفسر هاتين الرسالتين المتناقضتين؟ إذ يقول الرئيس نفسه أن ذلك أكبر خطا في تاريخ الولايات المتحدة، وأنت تخبرنا الآن بذهاب 3000 جندي إضافي، وكذلك تم جلب 14000 جندي. ويبدو أنه تناقض جوهري.
السيد هوك: لا أعتقد أنه تناقض. فلدينا الأسطول الخامس في البحرين. كما لدينا قاعدتنا في الدوحة. ولدينا قوات الآن في قاعدة الأمير سلطان الجوية ولدينا قوات في سوريا كانت موجودة لضمان الدحر الكامل لداعش. ويمكنني الاستمرار في ذكر القوات الموجودة في جميع أنحاء المنطقة. لكن من الواضح أن للولايات المتحدة مصالح يكرسها الرئيس للحماية، ونحن نفعل ذلك من خلال الجمع الذكي للدبلوماسية والقوة الصلبة، وهذا هو المزيج الذي وضعه الرئيس. كما أن أعداد قواتنا ترتفع وتنخفض حسب التهديد. إن الرئيس، ونظرا للعدوان الإيراني ونظرا لوضع شركائنا في المنطقة، طلب من الوزير، الوزير بومبيو، أن يتوجه إلى السعودية مباشرة بعد الهجوم كي يتسنى لنا اجراء هذا النقاش حول احتياجاتهم الدفاعية. وقد قال مرارا وتكرارا إنه إذا تعرضت قواتنا لهجوم في الشرق الأوسط، بغض النظر عن مكانه، فلن نفرق بين إيران وعملائها الذين يقومون بتنظيمهم وكذلك تدريبهم وتجهيزهم.
وأعتقد أن الرئيس يتمتع بسجل جيد للغاية في الشرق الأوسط يجمع بين أهدافنا الدبلوماسية، ويعمل الوزير بومبيو لهذا السبب وكذلك الوزير اسبير معا للتعامل مع التهديدات والفرص المتنوعة التي نواجهها في الشرق الأوسط
الآنسة أورتاغوس: حسنا، سيد سعيد؟
السؤال: شكرا لك. هل تشعرون سيدي بالقلق من أن وجود القوات الأمريكية في المملكة العربية السعودية الذي تم استخدامها كذريعة لإرهابي القاعدة منذ عشرين سنة، وإن ذلك يعطيهم حافزا إضافيا وما إلى ذلك للضرب مرة أخرى؟
وثانيا، بالنسبة للنقاط الاثني عشر، نشعر بالارتباك قليلا، أو على الأقل أشعر بالارتباك قليلا. هل هذه شروط مسبقة–
السيد هوك: إنهن قصيرات جدا.
السؤال: فهل هي شروط مسبقة للوزير بومبيو؟ —
الآنسة أورتاغوس: يا سعيد، لقد أجبت عن ذلك —
السؤال: كلا، أود …مرة أخرى فقط. هل هي شروط مسبقة؟
الآنسة أورتاغوس: يستطيع الإجابة عن السؤال الأول وبعدها يجب علينا المغادرة.
السؤال: حسنا.
الآنسة أورتاغوس: (غير مسموع) لا يود التطرق للرئيس.
السيد هوك: هذا بالتالي للمملكة العربية السعودية، لكن المملكة العربية السعودية طلبت قوات إضافية وتشكيلات إضافية لمساعدتهم على الدفاع عن أنفسهم. وهذا حقا سؤال مناسب للمملكة العربية السعودية، ولكن يمكننا القول إن المملكة العربية السعودية قدمت هذا الطلب لكل من الوزير بومبيو وللوزير اسبير.
الآنسة أورتاغوس: حسنا، كريستنا (غير مسموع) الدور لك في السؤال.
السؤال: مرور سريع بهذه النقطة قليلا. إن السعوديين يشترون الكثير من الأسلحة من الولايات المتحدة. وقد قدمت وزارة الخارجية الكثير من الجهود هذه السنة للتأكد من أنها يمكن أن تفعل ذلك عندما كان هناك بعض المعارضة في الكونغرس. وعندما قلت إنهم طلبوا قوات أمريكية. فلماذا يحتاج السعوديون إلى الولايات المتحدة للقيام بذلك. لماذا لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم؟ —
السيد هوك: حسنا، لدينا عدد من الشراكات في جميع أنحاء العالم. وهذا لا يقتصر على المملكة العربية السعودية. وأعني لدينا تعاون أمني في جميع أنحاء العالم. واعتقد لذلك أن فرضية سؤالك هي ما إذا كانت هناك قوات أمريكية في بلد ما، فهي لأنهم لا يتمكنون من الدفاع عن أنفسهم وكذلك —
السؤال: كلا، أنا فقط أقول إنه لديهم جيش ويشترون الكثير من الأسلحة وهم يقولون، نود الحصول على مساعدتكم. وأنا افهم ذلك، ولكن هل هناك سبب يجعل الولايات المتحدة بحاجة للذهاب إلى هناك؟ فهل هو لأن السعوديين لا يستطيعون القيام بذلك أم أننا نساعد فقط؟
السيد هوك: أود أن أضعها بتلك الطريقة: إن السعوديين ونظرا للجهود الإيرانية لمهاجمة السعوديين من الجنوب ومهاجمة السعوديين من الشمال، قد خلقوا أزمة أمنية جديدة للمملكة العربية السعودية تتطلب تشكيلات إضافية، وهي دفاعية، وهم تماما في وضع الدفاع. كما نود بشكل كبير أن نرى توقف إيران عن مهاجمة دول المنطقة. وتلك أسهل طريقة بالنسبة لنا لخفض مستويات قواتنا في المنطقة، لكن هذا يستند إلى حد كبير على الدفاع، وسيظل دفاعيا ونحن لا نبحث عن قتال.
السؤال: مرحبا، يا برايان، تطرق سريع. وهذه —
السؤال: هل كان هناك —
السيد هوك: دعونا نأخذ سؤال من ديفيد.
السؤال: برايان، أود فقط الرجوع إلى الإجابة التي قدمتها من قبل للسيد نيك وقبل ذلك للسيد مات. إذ إنك تميز بين القوات المعرضة للخطر والتي يمكن أن ينجم عنها ضحايا بانتظام، وهو ما أعتقد أن الرئيس يعنيها عندما يقول إنه يريد إنهاء الحروب التي لا تنتهي، وبين القوات الموجودة هناك لمنع الصراع وكذلك لتكون مساندة ولدعم القوات المحلية. لقد أذهلني أنك قدمت أفضل حجة لوزارة الخارجية الأمريكية للتو في ضوء ما قام به الرئيس يوم الأحد، والتي تقضي بإزالة القوات التي كانت في سوريا والتي تعمل كقوات ساندة وكذلك لتوفير أمن إضافي مع الشريك.
وأنا بالتالي أجد صعوبة في التمييز بين ما يفترض أن تحققه القوات التي أعلنت عنها اليوم في المملكة العربية السعودية–
لآنسة أورتاغوس: حسنا ديفيد. وصلت الفكرة. يجب علينا المغادرة يا ديفيد لأن الرئيس قد لا (غير مسموع).
السؤال: الرئيس قد ولكن —
الآنسة أورتاغوس: وهو ليس هنا للإجابة بشأن سوريا. وبالتالي—
السؤال: لكنه هنا للإجابة عن التناقض في تصريحه.
السؤال: حسنا. هل تم الانتهاء من التحقيق حول الهجوم على منشآت أرامكو، وهل سيصدر مزيد من المعلومات عن طريق الأقمار الصناعية أو الاستخبارات حول ذلك للمشاركة بها؟
السيد هوك: إن الولايات المتحدة والأمم المتحدة وكذلك بعض الدول الأخرى قد ساهمت جميعها بجهود في —
السؤال: حسنا.
السيد هوك: — بالنسبة لاستغلال الموقع. لا يزال هناك تحليل مستمر لحطام الهجوم. ولا شك أن إيران تقف وراء الهجمات. ونحن نواصل التحقيق في ما كان موجود في الموقع.
حسنا، شكرا.
الآنسة أورتاغوس: حسنا، جزيل الشكر.

شاركنا بتعليقك

  • التعليقات الواردة في الصفحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة الصحيفة.

  • جميع التعليقات تخضع للتدقيق من قبل إدارة التحرير

  • التعليقات التي تحمل معلومات إضافة يتم تثبيتها كملحق للمادة ورافد للخبر من ذكر المصدر

  • التعليقات التي تحتوي على تحريضاً على الطوائف أو تحريض على العنف ، او الأديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

  • عدم تكرار التعليق

تراجع عن التعليق

شاركنا بتعليقك

التعليقات تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة الصحيفة.

متاح

الإعلان هنا


الطاقم الإداري

للتواصل معنا

العنوان : عدن -المنصورة -شارع التسعين

هاتف : 00967739057499

وتساب : 00967739057499

بريد الكتروني :arabicpresss@gmail.com

 

جميع الحقوق محفوظة لـ عرب برس 2010 - 2019