×

ما هي خدمة RSS ؟

 خدمة RSS هي خدمة لمتابعة آخر الأخبار بشكل مباشر وبدون الحاجة إلى زيارة الموقع ، ستقدم لك خدمة RSS عنوان الخبر ، ومختصر لنص الخبر ، ووصلة أو رابط لنص الخبر الكامل على الموقع ، بالإضافة إلى عدد التعليقات الموجودة.

على ماذا يدل RSS ؟

هذا الإختصار يدل على Really Simple Syndication ، و هي تعني تلقيم مبسط جدا ، حيث يقوم الموقع بتلقيم الأخبار إلى عميل RSS مباشرة بدون تدخل من المستخدم ، مما يوفر الوقت والجهد.

كيف يمكنني أن أشترك في خدمة RSS ؟

يمكنك الإستفادة من خدمة RSS بعدة طرق سنذكر أهمها :

- عن طريق متصفح الإنترنت الذي تستخدمه يدعم تقنية RSS كمتصفح موزيلا فايرفوكس أو متصفح Opera أو متصفح إنترنت اكسبلورر 7.0 أو أحدث.

- عن طريق برنامج قراءة RSS خاص (RSS Reader) والذي بإمكانه قراءة وعرض الاخبار الجديدة الواردة عن طريق خدمة RSS .

هناك نوعين من القُراء - على الإنترنت و مكتبي .

Person

متاح .

الإعلان هنا

عرب برس للأخبار | الأمير محمد بن سلمان : إذا أوقفت إيران دعم الحوثيين سيكون الحلّ السياسي أسهل

الأمير محمد بن سلمان : إذا أوقفت إيران دعم الحوثيين سيكون الحلّ السياسي أسهل

2019-09-30 11:54 منذ : 1676 يوم

Arabicpress / عرب برس

(سي بي إس):في وقت سابق من هذا الشهر ، بعد هجوم صاروخي وإيراني على منشآت نفط سعودية ، التزمت الولايات المتحدة بقوات أمريكية إضافية للمساعدة في الدفاع عن السعوديين. كان منتصف الليل تقريبا عندما تحدثنا مع ولي العهد محمد بن سلمان يوم الثلاثاء ، في الديوان الملكي في جدة. كان هناك الكثير لنسأل. كان سؤالك الأول حول وفاة جمال خاشقجي ، قبل عام ، وهو أمر لم يناقشه ولي العهد في مقابلة تلفزيونية.
نورا أودونيل: هل أمرت بقتل جمال خاشقجي؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): بالتأكيد لا. كانت هذه جريمة بشعة. لكنني أتحمل المسؤولية الكاملة كقائد في المملكة العربية السعودية ، خاصةً لأنه ارتكبها أفراد يعملون لحساب الحكومة السعودية.
نورا أودونيل: ماذا يعني ذلك أنك تتحمل المسؤولية؟
ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (ترجمة): عندما يتم ارتكاب جريمة ضد مواطن سعودي من قبل المسؤولين ، الذين يعملون لحساب الحكومة السعودية ، كقائد يجب أن أتحمل المسؤولية. كان هذا خطأ. ولا بد لي من اتخاذ جميع الإجراءات لتجنب مثل هذا الشيء في المستقبل
في 2 أكتوبر 2018 ، دخل جمال خاشقجي القنصلية السعودية في اسطنبول ولم يغادرها أبدًا. يزعم المحققون الأتراك أن فريقًا سعوديًا كان ينتظره. وذكروا أنه قُتل على الفور تقريبًا وأنه تم تقطيع جثته. حتى يومنا هذا لم يتم العثور على رفاته. اتهمت النيابة العامة السعودية 11 رجلاً ، بمن فيهم نائب رئيس المخابرات اللواء أحمد عسيري. سعود القحطاني ، الذي كان ذات يوم الرجل الأيمن القوي للأمير ، قد تم توريطه لكنه لم توجه إليه تهمة رسمية.
نورا أودونيل: العالم يريد الإجابة على هذا السؤال. كيف لم تعرف عن هذه العملية؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): يعتقد البعض أنني يجب أن أعرف ما يفعله ثلاثة ملايين شخص يعملون لحساب الحكومة السعودية يوميًا؟ من المستحيل أن يرسل الثلاثة ملايين تقاريرهم اليومية إلى الزعيم أو ثاني أعلى شخص في الحكومة السعودية.
نورا أودونيل: أطلق اثنان من أقرب مستشاريك المتهمين بتدبير هذه المؤامرة من قبل الملك ، وتم إزالتهما من دائرتك الداخلية. والسؤال هو ، كيف لا يمكنك معرفة ما إذا كان قد تم تنفيذ ذلك من قبل أشخاص مقربين إليك؟
ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (ترجمة): اليوم يجري التحقيق. وبمجرد إثبات التهم الموجهة إلى شخص ما ، بغض النظر عن رتبته ، سيتم توجيهها إلى المحكمة ، دون استثناء.
نورا أودونيل: لقد قرأت ما قاله المدعي العام السعودي عن المتهمين في هذه الجريمة. وانها بشعة ، التفاصيل. عندما سمعت أن الأشخاص المقربين إليك وفي حكومتك ارتكبوا مثل هذا القتل المروع ، وأن الحكومة الأمريكية تعتقد أنك أمرت به ، فما رأيك؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): أعتقد أن ما ذكرته غير صحيح. لا يوجد بيان رسمي أعلنته الحكومة الأمريكية في هذا الصدد. لا توجد معلومات أو أدلة واضحة على أن شخصًا مقربًا مني فعل شيئًا بهذا المعنى. هناك اتهامات ويجري التحقيق معهم. لكن مرة أخرى لا يمكنك أن تتخيل الألم الذي عانينا منه ، لا سيما الحكومة السعودية ، من جريمة مثل هذه.
نورا أودونيل: خلصت وكالة المخابرات المركزية بثقة متوسطة إلى عالية بأنك استهدفت شخصياً خاشقجي وربما أمرت بقتله.
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): آمل أن يتم تقديم هذه المعلومات. إذا كان هناك أي معلومات من هذا القبيل تهمني ، آمل أن يتم تقديمها علنًا.
نورا أودونيل: ما هو نوع التهديد الذي يواجهه كاتب عمود في صحيفة للمملكة العربية السعودية يستحق أن يقتل بوحشية؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): لا يوجد أي تهديد من أي صحفي. التهديد الذي يتعرض له المملكة العربية السعودية هو من مثل هذه الأعمال ضد صحفي سعودي. هذه الجريمة البشعة التي وقعت في القنصلية السعودية.
نورا أودونيل: لقد تحدثت مع سيناتور أمريكي بارز قبل مجيئي إلى هنا. وقال بسبب ما حدث مع جمال خاشقجي وما حدث في اليمن أنه ليس هناك الكثير من النوايا الحسنة هنا في الكونغرس للمملكة العربية السعودية. كم قد أضر العلاقة؟
ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (ترجمة): العلاقة أكبر بكثير من ذلك وهذا حادث شنيع ومؤلمة لنا جميعًا. دورنا هو العمل ليلا ونهارا للتغلب على هذا والتأكد من أن مستقبلنا أفضل بكثير من أي شيء حدث في الماضي.
في يوم السبت الموافق 14 سبتمبر ، قبيل الساعة الرابعة صباحًا ، أدى هجوم من أكثر من عشرين طائرة إيرانية الصنع وصواريخ كروز منخفضة الطيران إلى شل إنتاج النفط في المملكة. هذه الصور ، التي لم تصدر من قبل ، من شركة النفط الحكومية السعودية ، المعروفة باسم أرامكو.
نورا أودونيل: ضرب هذا الهجوم قلب صناعة النفط في المملكة العربية السعودية. هل كنت معصوباً؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): قد أختلف معك. لم يصب هذا الهجوم قلب صناعة الطاقة السعودية ، بل قلب صناعة الطاقة العالمية. عطلت 5.5 ٪ من احتياجات الطاقة في العالم ، واحتياجات الولايات المتحدة والصين والعالم بأسره.
نورا أودونيل: المملكة هي المستورد الأول في العالم للأسلحة والمعدات العسكرية. مليارات الدولارات التي تنفق على المعدات. كيف لا يمكن منع هجوم مثل هذا؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): المملكة العربية السعودية هي تقريبا حجم قارة ، فهي أكبر من كل أوروبا الغربية. لدينا 360 درجة من التهديدات. من الصعب تغطية كل هذا بشكل كامل.
تشمل الدفاعات الجوية السعودية أنظمة صواريخ باتريوت وصواريخ هوك الأمريكية التي لم تكن مصممة لإسقاط الطائرات بدون طيار.
نورا أودونيل: ما هو برأيك السبب الاستراتيجي الذي ضربت إيران أرامكو؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): أعتقد أنه غباء. لا يوجد هدف استراتيجي. أحمق فقط سيهاجم 5٪ من الإمدادات العالمية. الهدف الاستراتيجي الوحيد هو إثبات أنهم أغبياء وهذا ما فعلوه.
نورا أودونيل: وصف الوزير مايك بومبو ما فعلته إيران بكلماته ، "عمل حرب". هل كان عملا حربيا؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): بالطبع. نعم.
نورا أودونيل: ما هو نوع التأثير الذي ستحدثه الحرب بين المملكة العربية السعودية وإيران على المنطقة؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): تمثل المنطقة حوالي 30 ٪ من إمدادات الطاقة في العالم ، وحوالي 20 ٪ من الممرات التجارية العالمية ، وحوالي 4 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. تخيل كل هذه الأشياء الثلاثة تتوقف. وهذا يعني انهيارًا كليًا للاقتصاد العالمي ، وليس فقط المملكة العربية السعودية أو دول الشرق الأوسط.
تبدو إيران مستعدة للمخاطرة بالحرب لتحسين موقفها. بعد انسحاب إدارة ترامب من الصفقة النووية الإيرانية ، فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية صارمة. لن يتفاوض الرئيس الإيراني ، حسن روحاني ، حتى يتم رفع العقوبات. إنه مأزق. أخبرنا ولي العهد أن جميع الخيارات يجب أن تبقى على الطاولة.
ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (ترجمة): إذا لم يتخذ العالم إجراءً قويًا وحازمًا لردع إيران ، فسنشهد المزيد من التصعيد الذي يهدد المصالح العالمية. سوف تتعطل إمدادات النفط وستقفز أسعار النفط إلى أرقام عالية لا يمكن تصورها لم نشهدها في حياتنا.
نورا أودونيل: هل يجب أن يكون رد فعل عسكري؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): آمل ألا.
نورا أودونيل: لم لا؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): لأن الحل السياسي والسلمي أفضل بكثير من الحل العسكري.
نورا أودونيل: هل تعتقد أن على الرئيس ترامب الجلوس مع الرئيس روحاني وصياغة صفقة جديدة؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): بالتأكيد. هذا ما يطلبه الرئيس ترامب ، وهذا ما نطلبه جميعًا. ومع ذلك ، فإن الإيرانيين هم الذين لا يريدون الجلوس على الطاولة.
منذ عام 2015 ، قدمت الولايات المتحدة دعمًا محدودًا للمملكة العربية السعودية في حربها ضد ميليشيا تدعمها إيران ، إلى الجنوب ، في اليمن. وتقدر الأمم المتحدة أن الصراع خلف أكثر من 19000 مدني قتلى أو جرحى. 10 مليون شخص يتضورون جوعا.
نورا أودونيل: يطلق عليها أسوأ أزمة إنسانية في العالم. ما هو الحل؟
ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (ترجمة): أولاً ، إذا أوقفت إيران دعمها لميليشيا الحوثيين ، فسيكون الحل السياسي أسهل بكثير. نفتح اليوم جميع المبادرات لحل سياسي في اليمن. نأمل أن يحدث هذا اليوم بدلاً من الغد.
نورا أودونيل: أنت تقول الليلة أنك تريد التفاوض على إنهاء الحرب في اليمن؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): نحن نفعل هذا كل يوم. لكننا نحاول تحويل هذه المناقشة إلى تنفيذ فعلي على أرض الواقع ، وأعلن الحوثيون قبل بضعة أيام وقف إطلاق النار ، من جانبهم ، نعتبره خطوة إيجابية للدفع باتجاه حوار سياسي أكثر جدية ونشطة.
نورا أودونيل: لماذا ، بعد خمس سنوات ، هل أنت متفائل الليلة بأن وقف إطلاق النار قد يستمر ، وقد يؤدي ذلك إلى إنهاء الحرب في اليمن؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): كقائد ، يجب أن أكون دائماً متفائلاً كل يوم. إذا كنت متشائمًا ، يجب أن أترك منصبي وأعمل في مكان آخر.
في المملكة العربية السعودية ، يحدث التغيير الاجتماعي ببطء. بعد مرور أكثر من عامين على تولي ولي العهد السلطة ، لا تزال معظم النساء يغطين وجوههن. وكافحنا للعثور على أي شخص سيتحدث معنا على الكاميرا.
فازت النساء مؤخراً بالحق في قيادة السيارة بموجب مرسوم ملكي. كما تم تخفيف قوانين الوصاية التي تمنع النساء من السفر دون إذن من الرجل.
لكن بعض النساء اللواتي قاتلن من أجل هذه الحقوق فقدن حريتهن في هذه العملية.
نورا أودونيل: هناك حوالي عشرة ناشطات تم احتجازهن لأكثر من عام. لماذا وضعوا في السجن؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): المملكة العربية السعودية بلد تحكمه القوانين. قد لا أوافق على بعض هذه القوانين شخصيًا ، لكن طالما أنها قوانين موجودة حاليًا ، فيجب احترامها حتى يتم إصلاحها.
واحدة من أبرز الناشطات اللواتي ناضلن من أجل الحق في قيادة السيارة هي لوجين الهذلول. وهي محتجزة في أحد السجون السعودية لأكثر من عام.
نورا أودونيل: هل حان الوقت للسماح لها بالرحيل؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): هذا القرار لا يعود لي. الأمر متروك للمدعي العام ، وهو مدع عام مستقل.
نورا أودونيل: تقول أسرتها إنها تعرضت للتعذيب في السجن. هل هذا صحيح؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): إذا كان هذا صحيحًا ، فهو أمر شنيع للغاية. يحرم الإسلام التعذيب. تحظر القوانين السعودية التعذيب. الضمير الإنساني يحظر التعذيب. وسأتابع شخصيا هذه المسألة.
نورا أودونيل: هل ستتابع الأمر شخصيًا؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): بلا شك.
نورا أودونيل: لقد تعهدت علنًا بتغيير المملكة العربية السعودية ، وتحويل الاقتصاد ، والحديث عن الإسلام المعتدل ، للسماح للنساء بالحصول على المزيد من الحقوق. ومع ذلك ، هناك حملة وقمع للسيدات اللواتي يثيرن قضايا حول الأشياء التي تحتاج إلى التغيير في المملكة العربية السعودية. هذا هو التصور ، أنك لا تدعم حقوق المرأة وحقوق الإنسان وأن هذه أمثلة ملموسة على النساء اللائي تعرضن للسجن.
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): هذا التصور يؤلمني. يؤلمني عندما ينظر بعض الناس إلى الصورة من زاوية ضيقة جدًا. آمل أن يأتي الجميع إلى المملكة العربية السعودية ويرون الواقع ، ويلتقون النساء والمواطنين السعوديين ، والقضاة لأنفسهم.
نورا أودونيل: ما هي الدروس التي تعلمتها؟ وهل ارتكبت أخطاء؟
ولي العهد محمد بن سلمان (ترجمة): حتى الأنبياء ارتكبوا أخطاء. إذن كيف نتوقع ، كبشر ، ألا نخطئ؟ الشيء المهم هو أننا نتعلم من هذه الأخطاء وليس تكرارها.
من إنتاج كيث شارمان. منتج مشارك ، أليكس جيه. دياموند

شاركنا بتعليقك

  • التعليقات الواردة في الصفحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة الصحيفة.

  • جميع التعليقات تخضع للتدقيق من قبل إدارة التحرير

  • التعليقات التي تحمل معلومات إضافة يتم تثبيتها كملحق للمادة ورافد للخبر من ذكر المصدر

  • التعليقات التي تحتوي على تحريضاً على الطوائف أو تحريض على العنف ، او الأديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

  • عدم تكرار التعليق

تراجع عن التعليق

شاركنا بتعليقك

التعليقات تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة الصحيفة.

متاح

الإعلان هنا


الطاقم الإداري
  • Image فضل أبوبكر العيسائي
    editor رئيس التحرير

للتواصل معنا

العنوان : عدن -المنصورة -شارع التسعين

هاتف :

وتساب :

بريد الكتروني :arabicpresss@gmail.com

 

جميع الحقوق محفوظة لـ عرب برس 2010 - 2019