×

ما هي خدمة RSS ؟

 خدمة RSS هي خدمة لمتابعة آخر الأخبار بشكل مباشر وبدون الحاجة إلى زيارة الموقع ، ستقدم لك خدمة RSS عنوان الخبر ، ومختصر لنص الخبر ، ووصلة أو رابط لنص الخبر الكامل على الموقع ، بالإضافة إلى عدد التعليقات الموجودة.

على ماذا يدل RSS ؟

هذا الإختصار يدل على Really Simple Syndication ، و هي تعني تلقيم مبسط جدا ، حيث يقوم الموقع بتلقيم الأخبار إلى عميل RSS مباشرة بدون تدخل من المستخدم ، مما يوفر الوقت والجهد.

كيف يمكنني أن أشترك في خدمة RSS ؟

يمكنك الإستفادة من خدمة RSS بعدة طرق سنذكر أهمها :

- عن طريق متصفح الإنترنت الذي تستخدمه يدعم تقنية RSS كمتصفح موزيلا فايرفوكس أو متصفح Opera أو متصفح إنترنت اكسبلورر 7.0 أو أحدث.

- عن طريق برنامج قراءة RSS خاص (RSS Reader) والذي بإمكانه قراءة وعرض الاخبار الجديدة الواردة عن طريق خدمة RSS .

هناك نوعين من القُراء - على الإنترنت و مكتبي .

Person

متاح .

الإعلان هنا

عرب برس للأخبار | كيف أدت الأزمات الاجتماعية في إيران إلى اندلاع الاحتجاجات ؟

كيف أدت الأزمات الاجتماعية في إيران إلى اندلاع الاحتجاجات ؟

2019-11-18 12:28 منذ : 1592 يوم

Arabicpress / عرب برس

طهران(خاص):- لم يعد هناك حاجة للتأكيد على انفجار الأوضاع في إيران، في ظل حكم نظام الملالي، الذي جعل الحياة سوداء قاتمة أمام أعين الشعب الإيراني، الذي لم يعد يحتمل ما يجري من فساد ضخم، بات يستشري في جميع مناحي الحياة، ولذا خرج من جديد معبراً عن استياءه الشديد في مظاهرات عارمة.
أزمات كارثية
وبلغت الأزمات الاجتماعية المختلفة التي ابتلي بها الشعب الإیراني جراء حُکم الولي الفقیه، مرحلة حرجة خاصة بالنسبة للنساء والشباب، حيث یصف الإعلام الحکومي جرائم القتل الأسري، الإدمان، النوم علی الأرصفة، الأطفال العاملین، النساء العاملات وغیرها من الظواهر الاجتماعية علی أنها "آفات" ابتلي بها الناس.
معاناة قاسية مع مراكز التأهيل
ولا تقتصر معاناة الناس علی شوارع المدن وحدائقها، بل إنهم یعانون بشدة داخل مؤسسات ومراکز "التأهیل" کما تُسمی، الأوضاع داخل هذه المراکز سیئة إلی درجة یفضّل معها النزلاء المغادرة، والتخلّص منها بدل المکوث فیها والتزوّد بخدماتها الردیئة.
وتفتقر هذه المراکز إلی الحد الأدنى من الخدمات والتي یطول فیها طابور انتظار دخول الحمامات، جعلت المدمنین والمشردین یفضلون البقاء في الشوارع والممرات بدل المکوث فیها، وهذا هو السبب وراء هروب معظم النساء من هذه المراکز بعد أن تودعهن فيه قوات أمن الطوارئ الاجتماعية، لكنهن يعدن إلى المبيت علی الأرصفة والطرقات.
ازدياد العنف
وتصاعدت وتیرة ظهور وانتشار الأزمات الاجتماعية في المجتمع الإیراني بشکل ملحوظ، حیث أعلنت قوات الشرطة مؤخراً أن العنف بالشوارع قد زاد بنسبة 25 بالمائة، بحسب موقع اعتماد، (4نوفمبر2019)
وبطبيعة الحال، فإنّ تزاید الأزمات الاجتماعية والعنف في الشوارع هو من تبعات الفقر المدقع وانخفاض قدرة مقاومة الناس للمشاكل والأزمات الملحة والمستعصیة التي تحیط بهم.
أسباب متعددة
العوامل الرئيسية التي تسهم في خلق وانتشار الأزمات الاجتماعية بين الناس تتجلی في البطالة وانتشار السکن العشوائي والفقر، وقد تضاعفت هذه الظواهر في السنوات الأخيرة وأدّت بدورها إلی ظهور أزمات أخری کالإدمان وانتشار ظاهرة التشرّد.
شهادات واقعية على سوء الأوضاع
وفي ذات السياق، نقلت صحیفة رسالت في 13یولیو، أنّ البطالة تسببت في ظهور وانتشار الأزمات الاجتماعية، مشيرة إلى ازدياد معدل الجرائم والدعارة في البلاد.
ولفتت إلى أن الناس يهاجرون من البلدات والقرى إلى المدن الكبيرة بسبب البطالة، لکنهم لا يجدون الوظائف المناسبة فينتهي بهم المطاف إلی اتجاهات خطیرة مثل السرقة والإدمان والدعارة.
وذكرت أن الطلاب لا یواصلون دراستهم لأنهم لا یروون مستقبلاً ينتظرهم، لذلك نرى كل يوم زيادة في نسبة الطلاق والعنف ضد الأطفال، والاشتباکات والمشاجرات في الشوارع وما إلی ذلك.
وقالت: "كل هذا یحصل لأننا نعاني من قلة فرص العمل أو انعدامها، العمل یصقل شخصیة الأفراد، الیوم شبابنا ضائعون ولا توجد جهات حكومية تقوم بتوظيفهم، وإذا فعلوا ذلك فإنّ رواتبهم لا تسدّ الاحتیاجات الیومیة».
حکومة إجرامیة ومعادیة للبشریة
وتؤكد منظمة مجاهدي خلق MEK أنّ هذه الأزمات تنتشر بين الناس في ظل حکومة إجرامیة ومعادیة للبشریة لا تأبه بمشاکل الناس وهمومهم ولا تسعی إلی معالجة الوضع المتأزم بتاتاً، مشيرة إلى أنها تساهم في زیادة سرعة انتشار هذه الأزمات بين الناس یوماً بعد یوم، خاصة بین أبناء الشریحة الفقیرة.
ولفتت إلى أن انتشار الإدمان بین النساء، قد وصل مرحلة باتت فیها وسائل الإعلام الحکومیة تقوم بتأنیث الإدمان الذي ینتشر بسرعة فائقة یومیاً، فيما تکتظ السجون بكل هؤلاء الذين يعيشون في مجتمع متأزم ومنهار.
آلاف المساجين
ويقول محمد مهدی فتحي أحد أعضاء مجلس شورى النظام: «عام 1978 تسلمنا السجون من نظام الشاه الجائر وفیها 8500 سجین أما الیوم یوجد فیها 240 ألف سجین»، مشيرا إلى أن عدد سکان البلاد تضاعف ثلاث مرات منذ عام 1978، فيما تضاعف عدد السجناء 30 مرة.
ومن الإنجازات الأخرى التي حققها النظام في نشر الأزمات في البلاد هي زيادة کبیرة في نسبة النساء المعیلات للأسر فقد بلغ عددهنّ 3 ملايين إمرة، كما تزاید عدد الأطفال مجهولي النسب (اللقطاء)، وهي أزمة أخری في بحر أزمات المجتمع الإیراني، حيث فقد تم الکشف عن 400 ألف طفل مجهول النسب یفتقرون لأدنى الحقوق الإنسانیة.
لا يوجد حلول مع النظام
وتشیر شدة الأزمات الاجتماعية، إلى أنه لا يمكن حل هذه الأزمات وإنقاذ الناس منها في ظل الظروف الراهنة بقیادة نظام الملالي الرجعي، الذي يعيش في رعب شديد نتيجة هذه الأوضاع المقلقة، نتيجة الأزمات التي جلبت له أزمات أكبر، تمثلت في أزمات سياسية وأمنية وتصاعد المخاوف في هذا الشأن.
عجز تام
ووفقا لموقع رویداد الحكومي، قال سلمان خدادي عضو مجلس شورى النظام الإيراني : «إنّ الآفات الاجتماعية تتجاوز الخط الأحمر ولم يعد بالإمكان تسميتها "آفات اجتماعية" لأنها تسبب أحيانًا مشاكل أمنية وتهدد المجتمع.
ولفتت مجاهدي خلق PMOI إلى أن حلّ هذه الأزمات لیس في متناول ید هذا النظام الفاشل، وإذا کان بإمکانه فعل ذلك لما وصل الوضع إلی هذا الحد من التأزم والتقهقر.
وتوضح المعارضة الإيرانية NCRI أنّ الحكومة المعارضة للإنتاج لا یمکن أن تنتج لشعبها سوی الکوارث والأزمات بدل أن تتیح له سبل الراحة والرفاهیة، معلقة: "الشعب العاجز عن الشراء والبیع وحتى عن العیش لابدّ أن یکافح باستمرار لیبقی علی قید الحیاة، في مثل هذه الظروف من الطبيعي أن یواجه الشعب الكثير من الأزمات الاجتماعية، تعصف به من کل صوب وحدب.

شاركنا بتعليقك

  • التعليقات الواردة في الصفحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة الصحيفة.

  • جميع التعليقات تخضع للتدقيق من قبل إدارة التحرير

  • التعليقات التي تحمل معلومات إضافة يتم تثبيتها كملحق للمادة ورافد للخبر من ذكر المصدر

  • التعليقات التي تحتوي على تحريضاً على الطوائف أو تحريض على العنف ، او الأديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

  • عدم تكرار التعليق

تراجع عن التعليق

شاركنا بتعليقك

التعليقات تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة الصحيفة.

متاح

الإعلان هنا


الطاقم الإداري
  • Image فضل أبوبكر العيسائي
    editor رئيس التحرير

للتواصل معنا

العنوان : عدن -المنصورة -شارع التسعين

هاتف :

وتساب :

بريد الكتروني :arabicpresss@gmail.com

 

جميع الحقوق محفوظة لـ عرب برس 2010 - 2019