×

ما هي خدمة RSS ؟

 خدمة RSS هي خدمة لمتابعة آخر الأخبار بشكل مباشر وبدون الحاجة إلى زيارة الموقع ، ستقدم لك خدمة RSS عنوان الخبر ، ومختصر لنص الخبر ، ووصلة أو رابط لنص الخبر الكامل على الموقع ، بالإضافة إلى عدد التعليقات الموجودة.

على ماذا يدل RSS ؟

هذا الإختصار يدل على Really Simple Syndication ، و هي تعني تلقيم مبسط جدا ، حيث يقوم الموقع بتلقيم الأخبار إلى عميل RSS مباشرة بدون تدخل من المستخدم ، مما يوفر الوقت والجهد.

كيف يمكنني أن أشترك في خدمة RSS ؟

يمكنك الإستفادة من خدمة RSS بعدة طرق سنذكر أهمها :

- عن طريق متصفح الإنترنت الذي تستخدمه يدعم تقنية RSS كمتصفح موزيلا فايرفوكس أو متصفح Opera أو متصفح إنترنت اكسبلورر 7.0 أو أحدث.

- عن طريق برنامج قراءة RSS خاص (RSS Reader) والذي بإمكانه قراءة وعرض الاخبار الجديدة الواردة عن طريق خدمة RSS .

هناك نوعين من القُراء - على الإنترنت و مكتبي .

Person

متاح .

الإعلان هنا

عرب برس للأخبار | الدورة الـ31للجمعية العامة لمنظمة ايكروم تبدأ أعمالها في روما

الدورة الـ31للجمعية العامة لمنظمة ايكروم تبدأ أعمالها في روما

2019-11-01 12:56 منذ : 1636 يوم

Arabicpress / عرب برس

روما(محمد أدهم):- افتتاح الدورة الحادية والثلاثين للجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم)، في مدينة روما، إيطاليا.
وشمل جدول أعمال هذه الدورة التي استمرت لمدة يومين خلال الفترة من 30 إلى 31 أكتوبر/تشرين ألول 2019، العديد من الجلسات العامة، وجلسات النقاش، والعروض التقديمية حول القضايا الرئيسة ذات الصلة بالتحديات الحالية والمستقبلية للتراث الثقافي في الدول الأعضاء والعالم.
شارك في أعمال الدورة الحادية والثلاثين للجمعية العامة لمنظمة ايكروم ممثلين عن 137 دولة عضو في هذه المنظمة، ومراقبين من دول غير أعضاء، ومنظمات حكومية دولية ومؤسسات شريكة أخرى، بهدف مناقشة وتعزيز التوجهات الاستراتيجية وخطة عمل منظمة ايكروم، واستعراض أنشطتها خلال العامين الماضيين 2018-2019،
وانتخاب مجلس جديد للمنظمة، وكذلك الترحيب بأحدث دولة عضو في ايكروم وهي كوستاريكا.
شهدت الجلسة الافتتاحية الرسمية لهذا الحدث عدة كلمات افتتاحية ألقاها عدد من ممثلي المنظمات الدولية والإيطالية المشاركة. في البداية ألقى الدكتور إدواردو منصور، مدير إدارة الأراضي والمياه في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، كلمة ترحيبية أشار فيها إلى الدور الهام الذي تقوم به منظمة ايكروم في مجال حفظ وترميم التراث الثقافي والحفاظ على الذاكرة البشرية.
بينما شددت السيدة إيمانويلا ديل ري، نائبة وزير الخارجية في إيطاليا في كلمتها الافتتاحية على التعاون القوي بين الحكومة الإيطالية ومنظمة ايكروم. وقالت السيدة إيمانويلا ديل ري: "في هذا السياق، تمثل المهمة التي تقوم بها ايكروم بهدف الحفاظ على التراث العالمي الثقافي والأثري وترميمه، قيمة مضافة للعمل الذي تقوم به ايطاليا على المستوى المتعدد الأطراف في مجال حماية التراث الثقافي".
من جهتها قالت السيدة آنا لورا أوريكو، وكيلة وزارة التراث الثقافي والأنشطة والسياحة في كلمتها أننا نعيش في أوقات صعبة حيث أدت الحروب المدمرة، وتغير المناخ، والأحداث الكارثية وحتى مرور الزمن إلى دمار عدد كبير من الآثار والكنوز الثقافية في أجزاء كثيرة من العالم، أو تعرضها للضرر على نطاق واسع. وتضيف السيدة آنا لورا أوريكو قائلة: "اليوم، أكثر من أي وقت مضى، تعد أنشطة الحفظ والترميم حاجة مهمة بل واستراتيجية: لحماية تراثنا وإعادة بنائه، للحيلولة دون فقدان الشهادات والصفحات التي تعود إلى آلاف السنين من تاريخنا".
أما الدكتور ويبر ندورو، المدير العام لمنظمة ايكروم فرحب في كلمته الافتتاحية بجميع الضيوف والمشاركين في الدورة الحادية والثلاثين للجمعية العامة لمنظمة ايكروم، وأعرب عن شكره العميق للدعم والتعاون الدائمين للدولة المضيفة، إيطاليا، وجميع الدول الأعضاء والشركاء المحليين والدوليين الذين قدموا دعماً مالياً كبيراً ومساهمات عينية لتنفيذ برامج وأنشطة ايكروم.
وقال الدكتور ويبر ندورو: "أود أن أشكر بشكل خاص اليوم الحكومة الإسبانية للدعم الذي قدمته، من خلال معهد التراث الثقافي في إسبانيا، لترجمة اجتماعات الجمعية العامة إلى اللغة الإسبانية، وكذلك لالتزامها بترجمة الموقع الالكتروني لمنظمة ايكروم كاملاً إلى اللغة الإسبانية".
كما أكد الدكتور ندورو لممثلي الدول الأعضاء أننا في وقت أصبحت فيه التحديات أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى حيث يتعين علينا النظر في التهديدات المختلفة للتراث الثقافي مثل تغير المناخ والضغوط السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
وقال الدكتور ندورو: "يجب مواجهة قضايا هامة مثل الكوارث، وأعمال التخريب والنهب، والنمو الحضري، والسياحة غير المنظمة بردود وأساليب جديدة، تنطوي بالضرورة على تعاون متكامل ومشترك بين عدد من القطاعات ويشمل الناس والطبيعة والثقافة على حد سواء".
وأضاف الدكتور ندورو: "إن دور ايكروم يأخذ بعين الاعتبار التنمية المستدامة والمرونة كعناصر أساسية". وتابع قائلاً: "للمرة الأولى، تم دمج التراث الثقافي ضمن السياسات كجزء من مرونة المدينة وحقوق الإنسان، ويجب أن يستمر هذا المسار للتأكد من أن تراثنا لا يزال ملائماً ويتم العناية به بشكل مناسب في المستقبل. وسيكون لكل دولة عضو دوراً هاماً تلعبه ضمن هذه الإجراءات". وخلص الدكتور ندورو إلى أن التعاون والتعاضد بين الدول الأعضاء سوف يكونان وسيلتان هامتان لضمان أن برامج وأنشطة ايكروم يمكن تقديمها بأفضل طريقة ممكنة، وتحقق مستوى التأثير المطلوب".
كما شملت قائمة المتحدثين الرئيسيين في حفل افتتاح الدورة الحادية والثلاثين للجمعية العامة لمنظمة ايكروم ايضاً كل من لازار إلوندو نائب مدير قسم التراث ومركز اليونسكو للتراث، اليونسكو؛ وكلوديا دي ستيفانيس، رئيسة قطاع الاتصالات ، ممثلة المفوضية الأوروبية في إيطاليا.
من جهة أخرى، تم منح جائزة ايكروم لعام 2019 إلى السيد غريلان د. رورك، كبير مهندسي الصون في خدمات التراث لإيرلندا. يعمل السيد رورك مع ايكروم منذ عام 1981، منذ مشاركته كمتدرب في الدورة التدريبية حول الحفاظ على الحجر ومعالجته، التي أقيمت في البندقية في عام 1981. مثّل السيد رورك أيرلندا في الجمعية العامة منذ عام 2003، كما شغل منصب عضو في المجلس منذ عام 2005.
كما كرمت الجمعية العامة لمنظمة ايكروم عالم الآثار السوري الراحل الدكتور خالد الأسعد، الذي ضحى بحياته بشجاعة للدفاع عن مدينة تدمر التاريخية. أمضى الدكتور خالد الأسعد أكثر من 50 عاماً من حياته وهو يحمي الآثار السورية السامية ويعمل في موقع تدمر الأثري، قبل أن يتم اغتياله بوحشية من قبل تنظيم داعش الارهابي في أغسطس (آب) 2015. إن حياته وقيمه هي مثال يحتذى به من قبل الجميع، كما أن حماية التراث يمهد الطريق للسلام. ضمن حفل تكريم الراحل الدكتور خالد الأسعد، قام ابنه بإلقاء رسالة متلفزة شكر فيها الجمعية العامة على هذا التقدير، وأكد أنه بدون تاريخ لا يمكن للبشرية أن تملك حاضرا أو مستقبلاً.
استمرت أنشطة الجمعية العامة لمنظمة ايكروم يوم الخميس بجلسة نقاش مواضيعية مهمة حول "التخلص من آثار الاستعمار في مجال التراث"، حيث تحدث أربعة خبراء مدعوين هم: البروفيسور واين موديست (هولندا)، البروفيسور شهيد فودة (جنوب أفريقيا)، والسيدة بواي كيرنز (نيوزيلندا) والدكتورة سارة باش (كندا)؛ عن آرائهم وتجاربهم الخاصة حول التحديات التي نواجهها اليوم بما يتعلق بالتخلص من آثار الاستعمار في مجال التراث، وكيف يمكن للمجتمعات وأصحاب الاهتمام الآخرين العمل سويةً لمواجهة المظالم التاريخية والتفاوتات في العدالة، وتشجيع ظهور ممارسات متساوية تعنى بـ"التخلص من آثار الاستعمار" في مجال التراث.
على هامش الدورة الحادية والثلاثين للجمعية العامة لايكروم، عقدت المجموعة العربية ضمن المنظمة اجتماعا خاصاً ضم ممثلي الدول العربية الأعضاء في المنظمة المشاركين في أعمال الدورة، حيث تم استعراض أهم قضايا التراث الثقافي في المنطقة العربية.
وبهذه المناسبة توجه الدكتور زكي أصلان، مدير مركز ايكروم- الشارقة بجزيل الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لدعمه غير المحدود للمركز ولنشاطات ايكروم في المنطقة العربية والعالم.
كما تحدث الدكتور زكي أصلان عن ضرورة العمل المشترك وتضافر الجهود بين الدول الأعضاء من المنطقة العربية لدعم مبادرات التراث الثقاقي التي تقوم بها ايكروم- الشارقة في المنطقة، وخاصة برنامج الدراسات العليا، وبناء القدرات في برنامج اعادة الإعمار الذي يشمل التعاون مع اليونيسكو في مشروع الموصل الممول من وزارة الثقافة الاماراتية، وجائزة ايكروم للممارسات الأفضل في الحفاظ على التراث وجائزة اليافعين، حيث أكد على ضرورة حث المنظمات والجهات العاملة في مجال التراث الثقافي للمشاركة وتقديم مشاريعها لهذه الجائزة الهامة.
*- حول ايكروم
ايكروم هي منظمة حكومية دولية تعمل في خدمة الدول الأعضاء على تعزيز عملية صون وإعادة التأهيل لكافة أنواع التراث الثقافي في كل منطقة من العالم. تم تأسيس ايكروم نتيجة للآثار الكارثية التي نجمت عن الحرب العالمية الثانية من دمار واسع النطاق، والحاجة الملحة لإعادة بناء الممتلكات الثقافية. بدأت ايكروم نشاطها بشكل رسمي في مدينة روما في الأول من مارس (آذار) من عام 1959، كنتيجة للدورة التاسعة للمؤتمر العام لليونسكو الذي عقد في نيودلهي، الهند، في عام 1956.
بفضل الدعم الذي قدمته حكومة الشارقة، افتتحت ايكروم أول مكتب إقليمي لها في عام 2014، والذي يعمل على التصدي للاحتياجات الملحة لحماية التراث الثقافي المهدد بالخطر في المنطقة العربية. بالإضافة إلى العمل مع السلطات الحكومية لتعزيز إدارة التراث الثقافي، يركز مكتب ايكروم – الشارقة على برامج بناء القدرات من أجل استعادة الصروح الأثرية والتاريخية في العراق وتعزيز التراث الحي في السودان، على سبيل المثال.

شاركنا بتعليقك

  • التعليقات الواردة في الصفحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة الصحيفة.

  • جميع التعليقات تخضع للتدقيق من قبل إدارة التحرير

  • التعليقات التي تحمل معلومات إضافة يتم تثبيتها كملحق للمادة ورافد للخبر من ذكر المصدر

  • التعليقات التي تحتوي على تحريضاً على الطوائف أو تحريض على العنف ، او الأديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

  • عدم تكرار التعليق

تراجع عن التعليق

شاركنا بتعليقك

التعليقات تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة الصحيفة.

متاح

الإعلان هنا


الطاقم الإداري
  • Image فضل أبوبكر العيسائي
    editor رئيس التحرير

للتواصل معنا

العنوان : عدن -المنصورة -شارع التسعين

هاتف :

وتساب :

بريد الكتروني :arabicpresss@gmail.com

 

جميع الحقوق محفوظة لـ عرب برس 2010 - 2019